..
English

بنك نزوى يختتم فعاليات ندوة أخبار الصيرفة الإسلامية عُمان 2017

Main Image

اختتم بنك نزوى فعاليات ’ندوة أخبار الصيرفة الإسلامية عُمان 2017‘ والتي كان قد قام باستضافتها بالتعاون مع مجلة أخبار الصيرفة الإسلامية (Islamic Finance News). وتُعد هذه الندوة والتي استمرت على مدار يومٍ إحدى أهم فعاليات الصيرفة الإسلامية في عُمان وتستقطب نخبة من أبرز صناع القرار في هذا القطاع المتنامي، حيث شهدت نسخة هذا العام العديد من الحلقات النقاشية المُثمرة بمشاركة ثلاثة من موظفي الإدارة العليا في البنك.

وقد شارك خالد الكايد، الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، في الحلقة الافتتاحية التي أقيمت بمشاركة عددٍ من أهم شخصيات القطاع المصرفي، والتي تم خلالها مناقشة أبرز التحديات المتعلقة بتوحيد المعايير والأحكام بهدف تعزيز نمو وازدهار الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة. كما أكد المشاركون على أهمية توطيد أطر التعاون بين جميع الشركاء في قطاع الصيرفة الإسلامية من أجل ابتكار منتجات وخدمات جديدة تفي بمتطلبات وتوقعات الزبائن.

وتعليقاً على ذلك، قال خالد الكايد: “لقد جاءت استضافتنا لندوة أخبار الصيرفة الإسلامية عُمان 2017 للمرة الثانية على التوالي انطلاقاً من التزامنا كرواد لقطاع الصيرفة الإسلامية بالسلطنة. ونسعى في بنك نزوى إلى مواصلة دورنا كمنارةٍ لهذا القطاع الحيوي من خلال مشاركة خبراتنا وزيادة مستوى وعي الأفراد في مختلف أرجاء السلطنة حول مزايا التمويل الإسلامي المتوافق مع الشريعة”.

كما شارك الكايد في الحلقة الحوارية المغلقة التي أقيمت خلال النصف الثاني من الندوة بهدف استعراض وتقييم التحدّيات والفرص المتاحة في قطاع الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة وسوق الاستثمارات. وأضاف الكايد بقوله: “إنني على ثقة أن الخبرات والمعارف التي تمت مشاركتها خلال هذه الفعالية سُتساهم بشكل كبير في تطوير وتعزيز نمو هذا القطاع. ونتطلع إلى مشاهدة جميع الأفكار والرؤى التي تمت مناقشتها وهي تتحقق على أرض الواقع إلى ممارسات فعلية”.

هذا، وشهدت الندوة مشاركة الدكتور أشرف النبهاني، مدير عام المساندة المؤسسية في بنك نزوى، والذي استعرض عدداً من الرؤى ووجهات النظر حول الدور الذي تلعبه الصيرفة الإسلامية في خطط التنمية الاقتصادية في عُمان. كما أكدَ النبهاني على قدرة القطاع على دعم البرنامج الوطنيّ لتعزيز التنويع الاقتصادي ’تنفيذ‘.

ونظراً للاهتمام المتزايد الذي تحظى به منتجات وخدمات الصيرفة الإسلامية من جانب فئة الشباب، شارك محمد نور أنوار سجاري، رئيس الهيكلة الشرعيّة لدى بنك نزوى، في حلقة عمل أثناء الندوة لاستعراض أساسيات الصيرفة الإسلامية في القطاعات المختلفة. وقد جاءت هذه الحلقة بمشاركة 150 طالباً من طلاب العام النهائي في كليات الحقوق والاقتصاد من جامعة السلطان قابوس، بالإضافة إلى كلية الدراسات المصرفية والمالية.

وتضمنت الندوة العديد من الحلقات الأخرى التي جاءت تحت إشراف نخبة من قادة قطاع الصيرفة الإسلامية في السلطنة بهدف تسليط الضوء على الإطار القانوني والتنظيمي لهذا القطاع وكيفية إيجاد مناخ مستدام وفعال لأسواق رأس المال الإسلامية، ودفع عجلة النمو الاقتصادي وفرص الابتكار.

جديرٌ بالذكر أن بنك نزوى يُعد أول بنك إسلامي متكامل يقدم منتجات وخدمات متوافقة مع الشريعة في السلطنة. ومنذ نشأنه، أخذ البنك على عاتقه مسؤولية كونه مرجعاً موثوقاً وسفيراً للصيرفة الإسلامية في عُمان، حيث نظم وشارك في العديد من المُبادرات التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي بالتمويل الإسلامي ودوره في قطاعات مُختلفة من المُجتمع بالتزامن مع جهوده المتواصلة لإعداد روّاد المُستقبل الذين من شأنهم الارتقاء بهذه الصناعة والمُضي بها قدماً خلال الأعوام القادمة. وفي إطار التزامه بالتعريف بمزايا الصيرفة الإسلامية، قام البنك بتنظيم العديد من الفعاليات التي تضمنت ندوات وحلقات عمل على مدار الأعوام الماضية. وتضمنت هذه الفعاليات البرنامج التثقيفي للصيرفة الإسلامية، وندوة المعرفة للصيرفة الإسلامية، فضلاً عن التعاون مع عددٍ من مؤسسات التعليم العالي من مختلف أرجاء العالم.



الآلات الحاسبة